الفرق بين المحاسبة المالية و المحاسبة الإدارية و محاسبة التكاليف



للمحاسبة حقول عديدة نذكر منها - على سبيل المثال لا الحصر -:

  • المحاسبة المالية: هي عملية تشخيص و تسجيل و ايصال الأحداث المالية، للتوصل إلى نتائج العمل في الفترة المالية، أي بمعنى إنشاء القوائم المالية.
  • محاسبة التكاليف: هي تحديد كلفة المنتجات، و السيطرة عليها عند أدنى حد ممكن يراعي أهداف الشركة، لتحقيق الأرباح المتوقعة.
  • المحاسبة الإدارية: هي إعداد المعلومات المالية و الغير مالية ليستخدمها مديرو أقسام الشركة لاتخاذ قرارات رشيدة.

لمراجعة الدرس كاملًا اضغط هنا.

المراجع


الخداش ، حسام الدين و زملاؤه ، أصول المحاسبة المالية - الجزء الأول ، الطبعة الحادية عشر ، دار المسيرة ، الأردن ، 2016م. 

سايرس، روبي، جاكسون، ستيف، و جينكينز، جريج، (2011)، المحاسبة الإدارية، ترجمة نضال الرمحي، الأردن، الطبعة الأولى، (2013)، دار الفكر ناشرون و موزعون.

Weygant, J., Kimmel, P., and Kieso, D., Financial Accounting, 3th Ed, John Wiley & sons, Inc, 2015.
Committee to Prepare a Statement of Basic Accounting Theory. 1966. A Statement of Basic Accounting Theory. American Accounting Association.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق